Slider

خصوبة التربة الزراعية

علوم النحل

علوم الدواجن

المحاصيل الحقلية

الآفات الزراعية

الامن الغذائي العربي

منتجاتنا

» » الأمهات الكاذبه ( الشغالات الواضعه ) وطرق التخلص منها .

الإعلانات
الإعلانات
الإعلانات
        كما هو معلوم أن الشغالات هي عبارة عن اناث ولكنها عقيمة اي ان مبيضيها ضامرين، كذلك عرفنا ان ملكة النحل تفرز الرائحة المانعة وكذلك مادة الملكة وان هاتين الرائحتين تمنع دائماً نمو مبايض الشغالات. فإذا حدث ان فقدت الملكة واختفت هذة الروائح، ولم تستطيع الشغالات ان تبني بيوتاً ملكية على اليرقات الحديثة، فإن الشغالات التي كانت قريبه من الملكة المفقودة والتي نالت قسطاً من الغذاء الملكي المقدم لها، تنمو مبايضها بسرعة وتصبح قادرة على وضع البيض، فتظهر ماتسمى بالامهات الكاذبه إلا ان هذا البيض غير ملقح بالطبع لذلك ينتج عن بيضها ذكوراً فقط فيصبح مصير هذة الطائفة هو الفناء نتيجة تناقص أعداد النحل شيئاً فشيئاً.

      يمكن التعرف على وجود الامهات الكاذبه من طريقة وضع البيض حيث تضع الام الكاذبة من ٤-٨ بيضات في العين السداسية الواحدة بدلاً من بيضة واحدة التي تضعها الملكة في العين السداسيه، كما ان هذا البيض يكون ملتصقاً بجوانب العيون السداسيه بدلاً من التصاقة في قاع العين، ويكون وضع البيض في العيون غير منتضماً بعكس الملكة الذي تضعه في نضام دائري واذا فحصت الطائفة في وقت متأخر يشاهد انتشار حضنة الذكور مبعثرة على الأقراص. ويلاحض ان هذة الطائفة لا تقبل ادخال ملكة جديدة اليها مالم يتم التخلص من هذه الأمهات الكاذبه.



   كيفية التخلص من الأمهات الكاذبه :-    

  1. يغلق على الطائفة التي توجد فيها هذة الظاهرة وتنقل الى مكان آخر في المنحل وتوضع مكانها خلية جديدة بها اقراص حضنة مقفله من طوائف أخرى ، كذلك أقراص عسل وحبوب لقاح. 
  2. ثم يفتح على الطائفة المكذبة وتهز الأقراص على قطعة قماش بيضاء فتطير الشغالات عائدةً الى مكان خليتها الأصلية ، أما الأمهات الكاذبه فانها تسقط على قطعة القماش ولا تستطيع الطيران بشكل جيد لثقل وزنها نتيجة إمتلأ مبايضها بالبيض. يطوى القماش بما به من امهات كاذبة وتعدم.
  3. بعد ذلك يتم ادخال ملكه ملقحه للطائفه الأصلية كذلك يتم اعدام حضنة الذكور بالأقراص القريبة وتضاف بالأقراص الصالحة من الخلية القديمة إلى الخلية الجديدة.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Leave a Reply